اهداف البرنامج التدريبي
- مساعدة قادة الفريق والمشرفين على تعلم
المهارات والتقنيات التي تمكنهم من السيطرة على فريقهم، وفي الوقت نفسه تطبيق
التقنيات التي تساعد أعضاء الفريق على استخدام مواهبهم وطاقتهم وإمكانياتهم.
- التركيز على أحدث الطرق لتحفيز وإدارة الفرق
لتحسين الإنتاجية والمساعدة في تحويل قادة الفرق إلى اشخاص يطمح الآخرين في
المنظمة في الانضمام اليهم.
- بناء الفريق وتنشيط نقاط القوة والاختلافات
وتفضيلات أسلوب العمل
- تطوير ثقافة التواصل الجماعي، والتغذية
الراجعة، وحل النزاعات في وقت مبكر
- تحديد الفروق الفردية وأساليب العمل وكيفية
استخدامها لتطوير فريقك
- تطبيق المبادئ الحديثة من إدارة الوقت
وإدارة الذات من قبل الفريق انفسهم
- وضع تحليل شامل لأهداف وأساسيات بناء الفريق
- استخدام التقنيات الإبداعية لبناء الفريق
وحل المشاكل وصنع القرارات
- تطبيق تقنيات التحفيز الحديثة للحصول على
أفضل النتائج من أعضاء الفريق
- التأثير على أعضاء الفريق لتبني التغيير
واستخدامه كقوة إيجابية
- بناء ثقافة منتجة تعمل كنموذج يحتذى به
للفرق الأخرى في المنظمة
- العمل بشكل أكثر كفاءة وفعالية من خلال
تحديد الأولويات الحقيقية واستبعاد النشاطات التي لا تضيف قيمة
- التعرف على قضايا الفريق والتعامل معها
بسرعة قبل أن تؤثر على بقية الفريق
- تحديد الأعضاء المميزين في الأداء ضمن
الفريق ورعايتهم لصالح المنظمة في المستقبل
- تطبيق تقنيات التحفيز وردود الفعل المنظم للمساعدة في تنشيط أعضاء الفريق ضعيفة الأداء
من ينبغي عليه الحضور؟
قادة
الفرق الجدد او المرشحون لمثل هذه المناصب / قادة الفرق الحاليين / المشرفون / مدراء المشاريع / مديري المكاتب
خطة البرنامج التدريبي
الوحدة الأولى : البدء من داخل - أنت كقائداً للفريق
·
معرفة
نفسك ودورك كقائد فريق – أسلوبك وتفضيلاتك ونقاط القوة لديك
·
وضع
أهدافك الشخصية
·
إعطاء
الأولوية للوقت والمهام بشكل فعال
·
قوة
القيادة بالقدوة "الإدارة من خلال التجول"
·
أسس
بناء الفريق
·
التعلم
من الفرق عالية الأداء
·
إنشاء
هدف فريق العمل
·
تحديد
أصحاب المصلحة واحتياجاتهم
الوحدة الثانية : إنشاء بيئة الفريق - العضوية والأدوار
·
بناء
بيئة فريق حيوية
·
إنشاء
أدوار الفريق – ماذا ينقص فريقك؟
·
تحديد
أسلوب العمل الجماعي والفردي
الوحدة الثالثة : بناء إنتاجية فريق العمل المتميزة - التقدم
والتعلم
·
النظرية
التحفيزية في إدارة الفريق
·
التأثير
وإقناع أصحاب المصلحة والشركاء
·
مساعدة
الفريق على التكيف مع التغيير
·
تطوير
التفكير المنظم لتحسين استمرارية تطوير الفريق
·
إنشاء
فريق "ما بعد العمل" لإستعراض ومتابعة الإجراءات والإنجازات
·
تطبيق
أساليب للاحتفال بتقدم الفريق ونجاحاته
الوحدة الرابعة : بناء الاتصالات ضمن فريق غير متنازع
· تحسين
وتعزيز مهارات الاتصال الفردي والجماعي من خلال الاستماع، طرح الأسئلة، ومهارات
التلخيص
·
وضع
استراتيجيات للتغلب على الحواجز التي تعوق الاتصالات
·
استخدام
اسلوب التقدير لتطوير الطريقة الإيجابية لقضايا الفريق
·
إعطاء
ردود فعل تصحيحية وإيجابية وتحفيزية
·
تصميم
وعقد اجتماعات للفريق المنتج
·
توزيع
العمل وإعداد التقارير
الوحدة الخامسة : التعامل مع صراعات الفريق واستخدامها لتحسين أداء
الفريق
·
تحديد
وحل مشاكل الفريق المشتركة
·
استخدام
أداة حل الصراع توماس- كيلمان
·
تحديد
وإدارة سلوك الفريق المختلف وغير المنتج
·
الإبداع
في التعلم وحل مشاكل الفريق
·
طرق
التغلب على الحواجز الذهنية
·
فوائد
العصف الذهني
·
استخدام
مجموعة من الأدوات الإبداعية في صنع القرار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.