اهداف البرنامج التدريبي
- تنمية وصقل مهارات المشاركين بالأسس العلمية الحديثة في أعمال التنظيم لإدارة المستشفيات والعيادات وفي المنشآت الصحية
لزيادة
فاعليتهم وكفاءتهم في العمل والتحسين المستمر والجودة في الأداء المتميز بكفاءة عالية.
- دراسة وتحليل واقع المستشفيات والمؤسسات الصحية وتحديد جوانب الإخفاق والتقدم فى أسس عملها
وأساليبها
الصحية المتبعة.
- تحديد رؤية إستراتيجية للمستشفيات العربية فى ضوء التطورات التقنية والطبية العالمية.
- ادراك مفاهيم وتوجهات إدارة الخدمات الصحية والتأمين الصحي.
- التعرف على الإدارة الإستراتيجية الحديثة للمستشفيات الصحية.
- دراسة وتحليل التجارب العربية الناجحة فى إدارة المستشفيات فى القطاعين (الحكومى والخاص)
من ينبغي عليه ان يحضر؟
المسؤولون عن إدارة المستشفيات وإدارة الأقسام الخاصة بالخدمات الصحية والفنية والإدارية والقيادة الطبية
/ مديرو المستشفيات العامة والخاصة
/ الأطباء الذين يشغلون مناصب إدارية بالمستشفيات (مديري إدارات -رؤساء أقسام)
/ شاغلو الوظائف الإدارية بالمستشفيات من غير الأطباء
/ المرشحون لشغل وظائف مديري مستشفى أو وظائف إدارية أخرى بالمستشفيات.
خطة البرنامج التدريبي
الوحدة الاولى : إدارة المستشفيات العربية (الواقع والمأمول)
·
مفهوم المستشفى والمؤسسات الصحية والوظائف الأساسية للمستشفيات.
·
تطوير جودة الخدمات التمريضية
·
دور المؤسسات الصحية
(القيادات والمراكز الصحية /العيادات الخاصة /المستشفيات)
·
الاتصالات الإدارية والعلاقات التنظيمية .
·
التنظيمات الحديثة للوحدات الطبية المختلفة بإدارة المستشفيات .
·
الأسلوب التقليدي في إعداد الهياكل التنظيمية
(التنظيم الهرمي)
·
التغيرات في البيئة الإدارية التي أثرت على الهيكل التنظيمي بإدارة المستشفيات
الوحدة الثانية : التنظيمات الوظيفية للقوي العاملة بإدارة المستشفيات والخدمات الصحية
·
دراسة وتحليل الهياكل التنظيمية لإدارة المستشفيات والعيادات في القطاعات المختلفة
· تأثير مدخل النظم على الهيكل التنظيمي
والشبكي كمدخل متطور متكامل لإدارة المستشفيات
· القياس الفعلي للوضع الحالي كمدخل للحاجة إلى التغيير التنظيمي لإدارة المستشفيات والعيادات.
·
قياس المناخ التنظيمي وقياس العمل وفاعلية الأداء وقياس وتقويم الأداء
·
استراتيجية التطوير التنظيمي وتطبيقاتها وزيادة الكفاءة التنظيمية لإدارة
المستشفيات .
·
تطوير القوي البشرية الصحية
الوحدة الثالثة : إدارة الخدمات الصحية والتأمين الصحي
· مبادئ الإدارة والنظم الصحية:
مقومات النظام الصحي/ السياسات الصحية/ الوظيفية/
العملية الإدارية في النظم الصحية.
·
التشكيل والتحالف بين المؤسسات الطبية.
·
تضارب المصالح بين الأطراف الثلاثة:
مقدم الخدمة/ العميل/ الطرف الثالث.
·
التحالفات العالمية ودورها في تقديم خدمات أفضل.
·
اقتصاديات الصحة وتكلفة الخدمات الصحية واحتواء الكلفة.
·
تمويل الخدمات الصحية.
·
تخطيط الخدمات الصحية وتقديمها.
الوحدة الرابعة : الإبداع والتجديد في التغيير التنظيمي والتحسين المستمر
·
الأساليب الفعالة في إدارة وزيادة القدرة التنافسية.
·
أساليب تحسين الصورة
الذهنية عن المستشفى.
·
دور قياس الأداء المؤسسي في تطوير وتجويد الأداء.
·
إدارة وتطوير الأداء في ظل شح الموارد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.