اهداف البرنامج التدريبي
- تنمية وصقل مهارات المشاركين بالأسس العلمية الحديثة في أعمال التنظيم لإدارة المستشفيات والعيادات وفي المنشآت الصحية
     لزيادة
     فاعليتهم وكفاءتهم في العمل والتحسين المستمر والجودة في الأداء المتميز بكفاءة عالية.
 - دراسة وتحليل واقع المستشفيات والمؤسسات الصحية وتحديد جوانب الإخفاق والتقدم فى أسس عملها
     وأساليبها
     الصحية المتبعة.
 - تحديد رؤية إستراتيجية للمستشفيات العربية فى ضوء التطورات التقنية والطبية العالمية.
 - ادراك مفاهيم وتوجهات إدارة الخدمات الصحية والتأمين الصحي.
 - التعرف على الإدارة الإستراتيجية الحديثة للمستشفيات الصحية.
 - دراسة وتحليل التجارب العربية الناجحة فى إدارة المستشفيات فى القطاعين (الحكومى والخاص)
 
من ينبغي عليه ان يحضر؟ 
المسؤولون عن إدارة المستشفيات وإدارة الأقسام الخاصة بالخدمات الصحية والفنية والإدارية والقيادة الطبية
/ مديرو المستشفيات العامة والخاصة
/ الأطباء الذين يشغلون مناصب إدارية بالمستشفيات (مديري إدارات  -رؤساء أقسام)
/ شاغلو الوظائف الإدارية بالمستشفيات من غير الأطباء
/ المرشحون لشغل وظائف مديري مستشفى أو وظائف إدارية أخرى بالمستشفيات.
خطة البرنامج التدريبي 
الوحدة الاولى : إدارة المستشفيات العربية (الواقع والمأمول)
·      
مفهوم المستشفى والمؤسسات الصحية والوظائف الأساسية للمستشفيات.
·      
تطوير جودة الخدمات التمريضية
·      
دور المؤسسات الصحية
(القيادات والمراكز الصحية /العيادات الخاصة /المستشفيات)
·      
الاتصالات الإدارية والعلاقات التنظيمية .
·      
التنظيمات الحديثة للوحدات الطبية المختلفة بإدارة المستشفيات .
·      
الأسلوب التقليدي في إعداد الهياكل التنظيمية
(التنظيم الهرمي) 
·      
التغيرات في البيئة الإدارية التي أثرت على الهيكل التنظيمي بإدارة المستشفيات
الوحدة الثانية : التنظيمات الوظيفية للقوي العاملة بإدارة المستشفيات والخدمات الصحية
·      
دراسة وتحليل الهياكل التنظيمية لإدارة المستشفيات والعيادات في القطاعات المختلفة 
·  تأثير مدخل النظم على الهيكل التنظيمي
والشبكي كمدخل متطور متكامل لإدارة المستشفيات 
·    القياس الفعلي للوضع الحالي كمدخل للحاجة إلى التغيير التنظيمي لإدارة المستشفيات والعيادات.
·      
 قياس المناخ التنظيمي وقياس العمل وفاعلية الأداء وقياس وتقويم الأداء
·      
استراتيجية التطوير التنظيمي وتطبيقاتها وزيادة الكفاءة التنظيمية لإدارة
المستشفيات .
·      
تطوير القوي البشرية الصحية
الوحدة الثالثة : إدارة الخدمات الصحية والتأمين الصحي
·   مبادئ الإدارة والنظم الصحية:
مقومات النظام الصحي/ السياسات الصحية/ الوظيفية/
العملية الإدارية في النظم الصحية.
·      
التشكيل والتحالف بين المؤسسات الطبية.
·      
تضارب المصالح بين الأطراف الثلاثة:
مقدم الخدمة/ العميل/ الطرف الثالث.
·      
التحالفات العالمية ودورها في تقديم خدمات أفضل.
·      
اقتصاديات الصحة وتكلفة الخدمات الصحية واحتواء الكلفة.
·      
تمويل الخدمات الصحية.
·      
تخطيط الخدمات الصحية وتقديمها.
الوحدة الرابعة : الإبداع والتجديد في التغيير التنظيمي والتحسين المستمر
·      
الأساليب الفعالة في إدارة وزيادة القدرة التنافسية.
·      
أساليب تحسين الصورة
الذهنية عن المستشفى.
·      
دور قياس الأداء المؤسسي في تطوير وتجويد الأداء.
·      
إدارة وتطوير الأداء في ظل شح الموارد. 

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.