19‏/4‏/2018

الدبلوم المهني في التخطيط الاستراتيجي وإدارة وقيادة التغيير المؤسسي



اهداف الدبلوم المهني
  • تم تصميم برنامج الدبلوم المهني وفقاً لمنهج الجدارات الوظيفية ليغطي أهم الجدارات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي وإدارة وقيادة التغيير المؤسسي.
  • يهدف هذا الدبلوم الى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والأدوات اللازمة لإحداث عمليات التغيير بالمنظمات المعاصرة وكذلك التعرف على طرق التغيير الفعال داخل المنظمات والطرق الحديثة في تبني التغيير
  • التعرف على مبادئ جون كوتر السبعة المتعلقة بالاتصال الناجح في عملية التغيير، والأسباب الرئيسية لمقاومة التغيير داخل المنظمة وطرق التعامل معه والتعرف على معايير النجاح في إحداث التغيير داخل المنظمة
  • تنمية مهارات المختصين وتوجيه اهتمامهم نحو ضرورة التفكير إستراتيجيا، وقيادة عملية التغيير المؤسسي  بما يتوافق مع مستجدات التغيير في تلك المنظمات
  • التعريف بمفهوم وأهمية التخطيط الإستراتيجي من خلال تزويد المشاركين بعناصر الإستراتيجية اللازمة لتطوير الأعمال وتمويل الأفكار
  • كيفية إعداد نظام التخطيط الإستراتيجي وإثراء معرفة المشاركين بشأن تحليل موقف منظماتهم في السوق مستخدمين أحدث أساليب التخطيط الإستراتيجي
  • توجيه اهتمام المشاركين نحو أهمية التنفيذ الناجح والفعال للخطة الإستراتيجية من خلال تقديم عدة إرشادات وتوجيهات بالاضافة الي كيفية القيام بعملية مراجعة الإستراتيجية وخطوات تنفيذها. 
من ينبغي عليه الحضور؟ 
صمم الدبلوم المهني من أجل القادة والمديرين والتنفيذين والعاملين فى القطاع الحكومي والخاص في المستويات الإدارية المختلفة المعنيه بالتخطيط والتطوير والتغيير وتنفيذ الاهداف والسياسات المستقبلية للمنظمات المختلفة

محاور الدبلوم المهني

الوحدة الأولى : مفاهيم ومداخل النجاح الاستراتيجي
·       الاستراتيجية : مفهومها، عناصرها، مجالاتها ونطاقها .
·       مكونات الإستراتيجية ومعايير اختيار الإستراتيجية
·       التفكير والتخطيط الإستراتيجي

الوحدة الثانية : دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق النجاح الاستراتيجي
·       الرؤية الاستراتيجية والرسالة .
·       التخطيط الاستراتيجي والتخطيط التشغيلي.
·       التخطيط الاستراتيجي ومستويات تطبيق الإدارة الاستراتيجية في الأجهزة الحكومية
·       أسس الإعداد للتخطيط الاستراتيجي
·       تحليل البيئة الخارجية والداخلية وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والقيود
·       تحديد مدى الحاجة إلى التغيير والتطوير .
·       تقييم الوضع الراهن فى المنظمات باستخدام SWOT
·       تخطيط عمليات التغيير فى المنظمة والعوامل المؤثرة في رسم الخطط والاستراتيجيات 
·       تكنولوجيا ونظم المعلومات ودورها في التخطيط الاستراتيجي
·       أولويات وعوامل ونجاح الاستراتيجيات

 الوحدة الثالثة : الأساليب الابداعية في إعداد خطط العمل وتنفيذها
·       الأساليب الإبداعية في إعداد خطط العمل.
·       أسـاليب جمع وتحليل المعلومات اللازمة لوضع الخطط والتزام العاملين بخطة العمل.
·       أساليب صياغة أهـداف خطة العمل من واقع دراسة الوضع الحالي لجهة العمل.
·       مؤشرات وعوارض سلبية لخطط العمل.
·       تنفيذ الخطط والإجراءات التصحيحية المطلوبة للتنفيذ.
·       السلوكيات الملائمة لتحقيق التزام العاملين على تنفيذ الخطط.

 الوحدة الرابعة : النجاح الاستراتيجي في إدارة العنصر البشري
·       الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية.
·       مهارات تنمية وبناء قدرات الموارد البشرية.
·       إدارة دوافع العاملين والنجاح الاستراتيجي.
·       بناء وقيادة فرق العمل ودورها في النجاح الاستراتيجي.

الوحدة الخامسة : ادارة التغيير المؤسسي
·       أهمية واهداف ومهام إدارة التغيير
·       القوى الدافعة نحو التغيير بالمنظمات
·       اساليب إدارة التغيير
·       المجالات التي يستهدفها التغيير في المنظمة
·       مراحل عملية التغيير

الوحدة السادسة : انواع وأشكال التغيير
·       دليل الإرشادات لإدارة التغيير بفعالية
·       إدراك الحاجة للتغيير وأهميته
·       إعداد استراتيجية التغيير
·       تحديد وتصميم بدائل / مداخل التغيير
·       تنفيذ عملية التغيير

الوحدة السابعة : تقييم وتقويم عملية التغيير
·       قيادة التغيير (المفهوم – الأهمية - الجوانب – الابعاد)
·       دور القيادة في إدارة التغيير المؤسسي
·       استراتيجيات التغيير التنظيمي والمؤسسي.
·       دور القيادة التحويلية في إدارة عملية التغيير
·       التأثير القيادي في إنجاز التغيير
·       دور القيادة تجاه مقاومة التغيير المؤسسي
·       إدارة دوافع العاملين لتحقيق التغيير

 الوحدة الثامنة : مداخل التغيير المؤسسي فى استراتيجيات الأعمال
·       مدخل التغيير للهياكل التنظيمية
·       مدخل التغيير للجوانب التكنولوجية
·       مدخل التغيير للجوانب السلوكية
·       تطوير الفرد وتحسين مستوى القدرات والدوافع.
·       تطوير العلاقة بين الأفراد وزيادة المهارات والقدرات القيادية.
·       تطوير العمل الجماعى والعمل على تحسين العلاقات بين المجموعة.
·   تطوير التفاعل بين المجموعات والعمل على زيادة التنسيق والتعاون بين مجموعات العمل.

الوحدة التاسعة : مقاومة التغيير
·       مفهوم مقاومة التغيير واسبابه
·       اشكال استجابة العاملين لعملية التغيير وأساليب التعامل معها
·       إدارة ثقافة التغيير (الالتزام بالتغيير)
·       بناء ثقافة الالتزام نحو التغيير.

الوحدة العاشرة : الاستراتيجيات الحديثة في انجاح عملية التغيير داخل المنظمات الحديثة
·       دور عملية الاتصالات في نجاح التغيير .
·       الخطوات الستة لعمليات إدارة التغيير الفعال وتحديد مسؤولية الأفراد فيها .
·       مهارات التعامل مع آثار التغيير .
·       مهارات إعداد خطط ما بعد التغيير .
·       كيفية قياس آثار ما بعد التغيير على (الأفراد – الإدارة – التنظيم)
·       دور الإدارة والأفراد أثناء وبعد عملية التغيير .
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

DISCOVERY TOOLS خبراء التدريب فى تركيا 


Conference Organization _ Consulting Agency _ Training Center 

Discoverytools.tr@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.