4‏/3‏/2018

إدارة المكتبات الرقمية والنظم التطبيقية الحديثة لادارة الوثائق والمحفوظات




اهداف البرنامج التدريبي
  • تعريف المشاركين بمفهوم المكتبة الرقمية.
  • تعريف المشاركين بالسمات التي تميز المكتبة الرقمية.
  • تعريف المشاركين بالشروط الواجب توفرها في المكتبة الرقمية والتمتع بخدماتها.
  • توضيح متطلبات إنشاء المكتبة الرقمية.
  • تعريف المشاركين بمشاكل التحول إلى المكتبة الرقمية وسبل تذليلها.
  • بيان هيكلية ومكونات المكتبة الرقمية.
  • كيفية إعداد وتأهيل القوى العاملة لإدارة المكتبة الرقمية.
  • تعريف المشاركين  بالمبادئ والأسس المتعلقة بإدارة المكتبات الرقمية.
  • تعزيز مهارات المشاركين في تطوير إجراءات المكتبات وأعمالها، بغية توفير خدمات تُمكن من إشباع حاجات المستفيدين منها، وذلك بوضع خطة للتحول نحو المكتبة الرقمية على مراحل مدروسة.
  • دراسة الهيكل الإداري للمكتبة وعلاقته بنوعية المكتبة وطبيعة الخدمات فيها.
  • تمكين المشاركين من تطوير الخطة الإدارية والاستراتيجية الخاصة بالمكتبات الرقمية
  • تعريف المشاركين بدور ومواصفات أخصائي المكتبة  الرقمية.

من ينبغي عليه الحضور؟ 
مديرو المكتبات ومراكز المعلومات ورؤساء الأقسام / المؤهلين للعمل كمديري أقسام أو مديري مكتبات أو قيادة أي فريق عمل داخل المكتبة

خطة البرنامج التدريبي 

الوحدة الأولى : سمات المكتبة الرقمية ومتطلبات انشائها
·       مفهوم المكتبة الرقمية.
·       السمات التي تميز المكتبة الرقمية.
·       الشروط الواجب توفرها في المكتبة الرقمية والتمتع بخدماتها.
·       متطلبات إنشاء المكتبة الرقمية.
·       مشاكل التحول إلى المكتبة الرقمية وسبل تذليلها.
·       هيكلية ومكونات المكتبة الرقمية.
·       المبادئ والأسس المتعلقة بإدارة المكتبات الرقمية.
·       كيفية تطوير إجراءات المكتبات وأعمالها.
·       الهيكل الإداري للمكتبة.
·       كيفية تطوير الخطة الإدارية والاستراتيجية الخاصة بالمكتبات الرقمية.
·       دور وصفات أخصائي المكتبة الرقمية.

الوحدة الثانية : استخدام قواعد البيانات في تصميم نظام الأرشفة الالكتروني
·       استخدام التطبيقات الجاهزة في نظام الأرشفة الالكترونية
·       تعريف قواعد البيانات
·       مزايا استخدام الكمبيوتر في إنشاء قاعدة بيانات (تحويل قاعدة بيانات ورقية إلى الكترونية)
·       تركيب قاعدة البيانات (الحقل – السجل – الجدول)
·       التعامل مع برامج قواعد البيانات والتعرف على خصائص الحقول المستخدمة

الوحدة الثالثة : تدريب عملي على إنشاء أرشيف الكتروني باستخدام برنامج قواعد البيانات
·       إنشاء أرشيف الكتروني باستخدام برامج قواعد البيانات وربط صورة الوثيقة بقاعدة البيانات
·       استخدام البرمجيات في التغلب على مشكلة تضخم حجم الوثيقة الالكترونية في أوعية الحفظ 

الوحدة الرابعة : استخدام تطبيقات الانترنت في عملية تبادل الوثائق والملفات
·       التعرف على أنواع الشبكات الداخلية في المؤسسات الكبرى لتبادل الوثائق والملفات
·       متطلبات وجود نظام البريد الالكتروني
·       شكل وتكوين رسالة البريد الالكتروني
·       مميزات وعيوب البريد الالكتروني
·       رسائل البريد الالكترونية الرسمية
·       العوامل التي تحدد استخدام البريد الالكتروني
·       إدارة رسائل البريد الالكتروني
·       تنظيم صندوق البريد الالكتروني للموظف
·       نظام حفظ وترتيب الرسائل Filing system
·       استبقاء واستبعاد الرسائل الالكترونية
·       ارشفة رسائل البريد الالكتروني

الوحدة الخامسة : مشكلات إدارة الأرشيف في العصر الالكتروني وأمن نظم المعلومات
·       إدارة الأرشيف في العصر الالكتروني
·       حماية وتأمين الوثائق المخزنة في أوعية الحفظ داخل الأرشيف الالكتروني
·       استخدام البرمجيات المتاحة لتعديل الوثيقة النصية إلى صورة الالكترونية لا يمكن التلاعب به

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

DISCOVERY TOOLS خبراء التدريب فى تركيا 

Conference Organization # Consulting Agency # Training Center 


دورات تدريبية في تركيا # تنظيم مؤتمرات # استشارات ادارية # مركز تدريب 

discoverytools.tr@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.