5‏/12‏/2017

إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتطبيقاتها باستخدام برنامج COMFAR III



اهداف البرنامج التدريبي
  • إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات ليتسنى للمشاركين التعرف على المشروعات الأكثر ربحية من وجهة نظر منظمات القطاع الخاص والمنظمات الحكومية
  • تدريب المشاركين على استخدام الجداول الالكترونية MS Excel وبرنامج COMFAR III  في أعداد دراسة الجدوى وهو البرنامج الصادر عن  منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو UNIDO 
  • تزويد المشاركين (رواد الأعمال) بالمعرفة اللازمة حول أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع بمختلف أنواعها ومراحلها ومكوناتها، وتزويدهم بالمهارات الأساسية اللازمة لإعداد دراسة الجدوى بمكوناتها المختلفة
  • عرض بعض التطبيقات العملية حول مهارات إعداد وتقييم الدراسة التسويقية والمالية والبيئية والقرار الاستثماري.
  • استخدام أدوات وتقنيات مناسبة لادخال البعد البيئي فى تقييم المشاريع الاستثمارية
  • تحليل الجدوى التسويقية والجدوى الفنية للمشاريع الاستثمارية
  • الوعي بطرق تقييم المشاريع الاستثمارية واتخاذ القرارات الاستثمارية
  • طرق تقدير الفجوة التسويقية
  • طرق تقدير الاحتياجات الفنية للمشاريع
  • اعداد مخطط التدفقات النقدية للمشاريع الاستثمارية
من ينبغي عليه الحضور؟ 
 العاملين في الشركات والمؤسسات والمنظمات الحكومية / العاملين في مجال التمويل، والاستثمار ودوائر إعداد الميزانيات والتخطيط / المديرين الماليين ونواب المديرين الماليين والمراقبين ومسؤولي الخزانة / مدراء الاستثمار في المؤسسات / المتخصصين المسؤولين عن التقارير المالية / المحاسبين ومديري المشروعات ومحللي الميزانية.

خطة البرنامج التدريبي 

الوحدة الأولى : المفهوم العام لدراسة الجدوى
·       مفهوم المشروع الاستثماري وأنواعه
·       مفهوم دراسة الجد وى، والمراحل المكونة لها، وأهم ما يميزها من خصائص
·       المداخل البديلة لخلق فرص الاستثمار والأعمال الجديدة
·       أهم الخصائص المميزة لدراسة الجدوى
·       الفرق بين دراسة الجدوى المبدئية و دراسة الجدوى الشاملة
·       المحاور الاساسية لدراسة الجدوى الشاملة
·       دور دراسة الجدوى فى اتخاذ القرار الاستثمارى
·       مفهوم الدراسة البيئية للمشروع الجديد وحصر العوامل المحددة لها

الوحدة الثانية : الدراسة التسويقية
·       مضمون الدراسة التسويقية وأهميتها
·       البيانات والمعلومات المطلوب تجميعها لإعداد الدراسة التسويقية
·       دراسة العملاء لتحديد سلوكهم ورغباتهم
·       دراسة المنتجات المماثلة المتوافرة في الأسواق
·       أساليب التنبؤ بالطلب الحالي في الأسواق
·       أساليب قياس الفجوة التسويقية الحالية

الوحدة الثالثة : الدراسة الفنية
·       الإطار العام للدراسة الفنية والهندسية
·       تقدير حجم المشروع والطاقة الإنتاجية
·       العوامل المحددة لحجم المشروع وطاقته الإنتاجية، والأنواع المختلفة للطاقة الإنتاجية
·     تحديد الطاقة الإنتاجية الممكنة، وتحديد نسبتها من الطاقة الإنتاجية القصوى، والعوامل المقيدة لهذا التحديد
·       اختيار موقع المشروع
·       العوامل المحددة للمفاضلة بين البدائل المختلفة لموقع للمشروع
·       المفاضلة بين المواقع البديلة باستخدام أسلوب البرمجة الخطية
·   تقدير الاحتياجات الفنية للمشروع من الاستثمارات المالية، وتكاليف التشغيل السنوية واحتياجاته من القوى العاملة، والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج

الوحدة الرابعة : التقييم الاقتصادي للمشروعات
·       الإطار العام للدراسة المالية للمشروع
·       تحديد التكاليف الاستثمارية الكلية المطلوب توفيرها للقيام بالمشروع
·       تحديد حجم مصروفات التشغيل السنوية المطلوبة للوفاء بخطط الإنتاج المحددة
·       تحديد حجم رأس المال العامل اللازم لعمل استغلال اقتصادي لموارد المشروع
·  تحديد حجم رأس المال المستثمر وهيكل التمويل أما بالاعتماد على حقوق الملكية أوبالقروض ومصادر التمويل المختلفة التي يتم الاعتماد عليها
·   كيفية حساب عناصر التدفق النقدي الداخل والخارج والوصول الي الفائض أو العجزالنقدي
·       قياس تكلفة التمويل لمختلف مصادر التمويل باستخدام النماذج الرياضية

الوحدة الخامسة : التقييم الاقتصادي للمشروعات باستخدام برنامج  COMFAR III
·       طريقة فترة الاسترداد
·       طريقة صافي القيمة الحالية
·       طريقة معدل العائد المحاسبي
·       طريقة معدل العائد الداخلى على الاستثمار
·       طريقة معدل العائد الداخلى المعدل على الاستثمار
·       طريقة التكلفة السنوية العائدة
·       الرقم القياسي للربحية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

DISCOVERY TOOLS خبراء التدريب فى تركيا 


 Conference Organization _ Consulting Agency _ Training Center 

Discoverytools.tr@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.