8‏/5‏/2018

التميز في ادارة المشتريات والعطاءات واختيار الموردين والتفاوض الشرائي



اهداف البرنامج التدريبي
  • تطوير وتعزيز فهم الدور الهام الذي يمثله الموردون في تقديم رضا العملاء من خلال سلسلة التوريد الفعالة.
  • تعريف المشاركين بأحدث المفاهيم للتخطيط الاستراتيجي للشراء، وتنمية مهاراتهم في عمليات الشراء المحلي والدولي واكسابهم مهارات التفاوض الفعال وتنمية قدراتهم على اختيار اسلوب الشراء المناسب
  • تزويد المشاركين بأسس التميز في ادارة المشتريات في مجالات تحديد الجودة والكمية والسعر ومصدر التوريد المناسب للشراء
  • تطوير وتنمية مهارات وقدرات العاملين في ادارة المشتريات في مجال اعداد وادارة عقود الشراء والتوريد
  • كيفية تقييم أداء كل من الموردين الحاليين والمحتملين، وتقييم العوامل التي تؤدي الى الشراكه الفعاله بين الشركه والموردين
  • مناقشة خطوات وإجراءات العطاءات الفعاله وكيفية إجراء المفاوضات الفعالة مع الموردين.
  • التركيز على التخطيط، المناقصات، إدارة علاقات الموردين، اهمية الإتصالات الفعاله للحفاظ على العلاقات الناجحه مع الموردين وتنميتها، قياس أداء الموردين
  • تحديد وتقليل مخاطر الشراء عن طريق وضع خطط العمل المناسبه
  • إمكانية تحسين أداء الموردين الحاليين من خلال التقييم وقياس الأداء
  • فهم وتعزيز سلسلة التوريد
  • تحسين علاقات التشغيل في بيئة العمل
  • فهم طبيعة التفاوض والعملية التفاوضيه
  • ترسية العقود على أساس قياس معايير الأداء
  • تسليط الضوء على أهمية أنشطة الشراء داخل المنظمه
  • تحسين أداء الموردين الإستراتيجيين
  • الحصول على المواد والخدمات بتكاليف أقل وقيم مضافه أعلى
  • تحسين الكفاءة المهنية للعاملين في وظيفة الشراء
  • فهم الأدوات الأساسية لعمليات الشراء الفعال
  • فهم العناصر الرئيسية للمناقصات الفعاله
من ينبغي عليه الحضور؟ 
موظفي المشتريات / العاملين في إجراءات تحديد المواصفات وتقييم أداء الموردين / العاملين في إعداد وتحليل العطاءات / كل من له علاقه بالتفاوض مع الموردين

خطة البرنامج التدريبي 

الوحدة الأولى : ما هو دور وظيفة الشراء في الشركة
·       مقدمة عن وظيفة الشراء ومساهمتها في الشركات
·       عمليات الشراء ودورة المشتريات
·       موقع وظيفة المشتريات داخل الشركة
·       الرؤية والرسالة والقيمة للمشتريات
·       هيكل وظيفة المشتريات
·       تحسين الأداء في وظيفة المشتريات
·       المشكلات التي تواجه عملية الشراء
·       معالجة الصراعات التي تنشأ بين ادارة الشراء والادارات الاخرى
·       انواع عقود الشراء وكيفية الاختيار بينها

الوحدة الثانية : تطوير استراتيجية الشراء
·       كيفية الوصول إلى العملاء الداخليين بالشركات
·       كيفية وضع وتطوير اتفاقيات الشراء
·       أهمية المشاركه في كتابة مواصفات المواد والخامات المشتراه
·       طرق الشراء الرئيسية (المناقصة – الممارسة – الامر المباشر)
·       اساليب وسياسات الشراء (الجودة – الكمية – الوقت – السعر)
·       تحديد الكمية المناسبة في قرار الشراء
·       تحديد السعر المناسب في قرار الشراء
·       تحديد الوقت المناسب في قرار الشراء
·       منهجية اختيار الموردين
·       معايير تأهيل الموردين
·       تكامل عملية اختيار الموردين
·       دور ISO 9000
·       دراسة حاله 

الوحدة الثالثة : اختيار المورد المناسب وتقييم الأداء
·       كيفية تكييف الموردين لتلبية الاحتياجات الخاصة بالشركه
·       فن التعامل مع الموردين
·       تقييم الموردين واساليب تنمية العلاقة معهم
·       مؤشرات ومعايير المورد الكفء
·       نهج التكلفة الإجمالية للشراء  TCO
·       كيفية تحليل تكاليف المورد للحصول على السعر المناسب
·       تحليل القيمه
·       ماهي التكاليف المختفيه؟
·       تكلفة دورة الحياه الكامله للمشتريات
·       إستخدام طرق مؤشرات الأسعار
·       تقييم الأداء

الوحدة الرابعة : المناقصات وتحليل العطاء
·       تحديد وتحليل الإحتياجات
·       أنواع المناقصات
·       أنواع الشراء الالكتروني
·       تقييم موضوعية وأهداف المناقصات
·       شروط وأحكام العقد
·       بنود العقد القياسية
·       طرق الدفع
·       كيفية الإسراع في الاتفاق
·       ماذا لو فشل العقد في تقديم المواد والخدمات - المسائل القانونية

الوحدة الخامسة : التفاوض على العقود وإعداد خطة عمل لتحسين عمليات الشراء
·       تعريف التفاوض
·       عقبات التفاوض الفعال
·       أنماط مختلفة من التفاوض
·       أدوات عملية التفاوض
·       مراحل المفاوضات
·       التركيز على أربعة مجالات رئيسية للأداء طبقا للتجارب الدوليه
·       تقييم ثغرات الأداء
·       حاله عمليه للتفاوض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.