اهداف البرنامج التدريبي
- الأساليب والمهارات الأساسية لكتابة التقارير الإدارية والفنية والهندسية.
- تطوير القدرات المهنية في مجال كتابة الخطابات والمراسلات.
- تمكين المتدربين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة.
- المهارات الإستراتيجية في صياغة التقارير وإجراء الموافقة عليها.
- الأساليب المتقدمة في صياغة التقارير والمراسلات الإدارية.
- إعداد التقارير المعلوماتية والتحليلية.
- فاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر التقارير والمراسلات الإدارية.
- الاستخدام الأمثل لمهارة الكتابة في التواصل الإداري الفعال.
- التخصص في تجميع وتنظيم المعلومات لإعداد التقارير والمراسلات الإدارية والفنية.
- حالات عملية فى كتابة التقارير الإدارية والفنية والهندسية.
- إعداد التقارير المتخصصة والمحاضر بصفة رسمية وأكثر احترافية.
- استخدام الحاسب الآلي ونظم المعلومات في إعداد المراسلات وكتابة وعرض التقارير.
من ينبغي عليه ان يحضر؟
مديري المكاتب والسكرتارية / رؤساء أقسام شؤون الموظفين والمشرفون / مقررو اللجان وامناء السر / كافة العاملين الإداريين.
خطة البرنامج التدريبي
الوحدة الأولى : أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية
· طبيعة الاتصالات الإدارية ومفهومها وأنواع الاتصالات.
· التقارير والرسائل وأهميتها في العمل الإداري.
· دور الكتابة الإدارية كوسيلة اتصال فعالة في تبسيط الإجراءات.
· التخصص الإداري في المراسلات والتقارير.
· ثوابت وأسس التقارير الإدارية والفنية.
· خطوات تصميم التقارير والمراسلات الإدارية.
· أدوات التقارير والمهارات الفنية في كتابتها.
· مهارات التلخيص والملخص والخلاصة.
الوحدة الثانية : الهيكل العام لإعداد التقارير الإدارية
· صياغة القرارات ومحاضر الاجتماعات.
· الشروط الفنية لكتابة التقارير الفعالة.
· كتابة التقارير الهامة بشكل رسمي.
· المراحل البنائية لإعداد التقارير الرسمية.
· عمليات فهرسة وتصنيف وعرض التقارير.
الوحدة الثالثة : إعداد وصياغة التقارير والمذكرات
· شروط الكتابة الإدارية ( التقارير- الرسائل- المحاضر- المذكرات ).
· مهارات الصياغة اللغوية في إعداد الرسائل والمذكرات.
· إعداد الرسائل والمذكرات
· الفرق بين المذكرات الرسمية وغير الرسمية.
· إعداد التقارير المعلوماتية والتحليلية.
· تخطيط وتنظيم التقارير للتوصل إلى نتائج وتقديم توصيات.
الوحدة الرابعة : نظم المعلومات لدعم المراسلات
· تنوع أنظمة دعم المعلومات الإلكترونية.
· إرسال المحاضر والمراسلات والتقاريرالإدارية.
· الوسائل المتقدمة لعرض المراسلات والتقارير.
· دعم نظم المعلومات لتحسين الأداء.
· تطبيقات عملية بإستخدام MS Outlook.
الوحدة الخامسة : ورشة العمل التطبيقية
· مهارات الكتابة الإدارية وتمكين المشاركين من إعداد التقارير والرسائل والمذكرات وإعداد محاضر الاجتماعات وصياغتها وعرضها بصورة سليمة بما يخدم العملية الإدارية في المنظمة.
· صياغة محضر الاجتماعات وكيفية التعامل مع المصطلحات الفنية وتحديد الأخطاء الشائعة ومعوقات الكتابة
· صياغة البيانات والمعلومات في شكل تقرير وعرض التقارير السنوية الدورية المتضمنة نقاط الضعف والخلل في أداء الجهة ووضع المقترحات لحلها.
· استخدام الحاسب الآلي ونظم المعلومات في إعداد المراسلات وكتابة وعرض التقارير.
· حالات عملية فى كتابة التقارير الإدارية والفنية والهندسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
DISCOVERY TOOLS خبراء التدريب فى تركيا
Conference Organization # Consulting Agency # Training Center
دورات تدريبية في تركيا # تنظيم مؤتمرات # استشارات ادارية # مركز تدريب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.