2‏/3‏/2018

تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض


اهداف البرنامج التدريبي
  • التعرف على المفاهيم الأساسية عن المؤتمرات والمعارض (تعريفها، أنواعها، أهميتها).
  • التعرف على المفاهيم الأساسية ذات العلاقة بعلم وفن تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات .
  • التعرف على أهمية صناعة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
  • التعرف على أنواع الفعاليات والمؤتمرات والمناسبات .
  • التعرف على الأساليب العلمية والعملية الحديثة فى تخطيط وتنظيم وإدارة أعمال الفعاليات المختلفة.
  • تدريب المشاركين على مهارات التخطيط والإعداد الفعال للمؤتمرات والمعارض (قبل – أثناء – بعد) الإنعقاد.
  • التعرف على كيفية التخطيط ووضع أهداف المؤتمرات والفعاليات للمؤتمرات الناجحة
  • التعرف على التطبيقات العملية الناجحة والأساليب الإبداعية في مجال إدارة الفعاليات.
  • التعرف على آليات تشكيل اللجان وفرق العمل للفعاليات والمؤتمرات وتوزيع الأدوار والمهام وتفويض الصلاحيات .
  • التعرف على خطوات العمل في إدارة الفعاليات والمؤتمرات وأدوات تقييم ومتابعة الأفراد العاملين فيها .
  • التعرف على طرق تحديد ميزانية المؤتمر أو الفعالية .
  • التعرف على استخدامات وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض.
  • التعرف على أساليب التخطيط الاستراتيجي في مجال العلاقات العامة (البروتوكول، المراسيم، الاتيكيت).
  • التعرف على مبادئ البروتوكول والإتيكيت في المؤتمرات (الإستقبال / التجليس / تقديم الهدايا ... إلخ)
  • التعرف على آليات تطبيق قواعد وأسس المراسم والبروتوكول في المناسبات والاجتماعات والمآدب وأساليب استقبال الضيوف الرسميين والوفود الزائرة.
  • التعرف على فنون التعامل مع الجمهور في الفعاليات والمؤتمرات .
  • التعرف على فنون التعامل مع وسائل الإعلام في الفعاليات والمؤتمرات .
  • عرض التجارب المحلية والعالمية في مجال تنظيم المؤتمرات والمعارض.
من ينبغي عليه الحضور؟ 
 مدراء العلاقات العامة / مدراء العلاقات الدولية / مدراء الإتصالات / مدراء المراكز الإعلامية / مدراء الدراسات والبحوث / أخصائي ومشرفي ومأموري العلاقات العامة / مسؤولي استقبال الشخصيات والضيوف / العاملون في مجال العلاقات العامة والإعلام 

خطة البرنامج التدريبي 

الوحدة الأولى : مدخل لعلم وفن تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
·       مفهوم الحدث (الفعالية أو المناسبة)  .
·       أنواع الفعاليات والمناسبات .
·       نبذة تاريخية عن نشأة وتطور علم وفن تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات .
·       لقواعد الأساسية لعقد الفعاليات .
·       معوقات تنظيم الفعاليات .
·       إدارة الفعاليات (قبل – اثناء – بعد انعقاد الفعالية).

الوحدة الثانية : فن إدارة وتنظيم المؤتمرات
·       مفهوم وأهمية وانواع المؤتمرات .
·       التخطيط والإعداد للمؤتمرات .
·       إجراءات تنفيذ المؤتمر وتقييمه .
·       الإجراءات التي تتخذ قبل عقد – اثناء – بعد عقد المؤتمر .
·       كيف تعد مؤتمراً ناجحاً ؟
·       هل تنظيم المؤتمرات والمناسبات ضمن أعمال ومسؤوليات إدارة العلاقات العامة فقط؟ .
·       أساليب إعداد المطبوعات وأوراق العمل للمؤتمرات .
·       تنظيم جلسات وفعاليات المؤتمرات .
·       تطبيقات البروتوكول المحلي والعالمي في المؤتمرات .
·       فن التعامل مع المرافقة وإعداد برنامج للمرافقين .
·       فن التعامل مع وسائل الإعلام قبل وأثناء وبعد المؤتمر .
·       طرق متابعة فعاليات المؤتمر .
·       التعامل مع طوارئ المشاكل التنظيمية في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       كيفية تصميم البرامج الاجتماعية المصاحبة للمعارض والمؤتمرات والفعاليات .
·       فن مراعاة ذو الاحتياجات الخاصة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       إعداد التقارير والمذكرات لأعمال المؤتمر .
·       تقييم أداء إدارة المؤتمرات الناجحة .
·       أمثلة عملية على مؤتمرات محلية وعالمية.

الوحدة الثالثة : فن إدارة وتنظيم المعارض 
·       مفهوم المعرض .
·       تاريخ ونشأة المعارض .
·       أنواع واهمية المعارض .
·       المعارض مسئولية :
ü       إدارة التسويق .
ü       إدارة العلاقات العامة .
ü       إدارة تنظيم المعارض .
·       دور أخصائي المعارض :
ü       توصيف الوظيفة .
ü       الواجبات .
ü       المسؤوليات .
ü       المهارات .
·       أهداف المشاركة في المعارض .
·       تنظيم المشاركة في المعارض .
·       معايير إقامة جناح المعرض .
·       أساسيات تصميم المعرض :
ü       الإضاءة وأنواعها .
ü       الأرضيات .
ü       الأسقف .
ü       اللون .
·       وسائل الجذب للمعارض .
·       كتابة التقارير عن المعرض .
·       تقييم المعرض .

الوحدة الرابعة : التخطيط لإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
·       الخطة السنوية لتنظيم المناسبات .
·       المخططات الإدارية لتنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات .
·       إختيار مجالات تنظيم المؤتمرات والمعارض والفعاليات .
·       الخطوات المعلوماتية والهيكلية واللوجستية الخاصة بتنظيم حدث أو مناسبة ما.
·       شروط التنظيم الناجح.
·       كيفية إختيار الزمن والمكان المناسب للحدث .
·       إعداد البرامج والفعاليات المصاحبة للمعارض والمؤتمرات .
·       أدوات الإبداع والابتكار في أنشطة المؤتمرات والاحتفالات .
·       الدراسة المالية والتسويقية للمعارض والمؤتمرات والفعاليات .
·       التجهيزات اللوجستية للمعارض والمؤتمرات والفعاليات .
·       تحديد كمية ونوعية الإمدادات الغذائية المناسبة وأسلوب تقديمها .
·       تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض :
ü       التحضير للفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
ü       الترويج والتسويق للفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
ü       استئجار مكان الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
ü       تنظيم وإدارة الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
·       خطوات التنفيذ العملي للفعالية أو المؤتمر أو المعرض .  
·       إدارة النواحي المالية للفعالية أو المؤتمر أو المعرض :
ü       تحضير  ميزانية الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
ü       التحكم بالنفقات وفقا للميزانية .
ü       تحديد رسوم التسجيل .
·        متابعة وتقييم نشاطات المؤتمر أو الفعالية أو المعرض .
ü       مراقبة نشاطات المؤتمر أو الفعالية أو المعرض .
ü       التعامل مع مشاكل التنفيذ .
ü       تحضير التقرير النهائي .
·       تقييم الحدث والأعمال والأنشطة .
·       تقييم عملية التخطيط والتنظيم (بعد الحدث).
·       أخطاء شائعة في تنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات .

الوحدة الخامسة : إدارة فرق العمل في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
·       مفهوم فريق العمل .
·       تشكيل فريق إدارة الحدث .
·       تحديد الموارد البشرية لادارة الفعالية أو المؤتمر او المعرض .
·       تشكيل اللجان المنظمة للفعاليات ومهامها.
·       مهام ودور اللجنة المنظمة.
·       تشكيل اللجان المتخصصة في الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
·       مهام وأدوار اللجان (العلاقات العامة، اللجنة التحضيرية، اللجنة الإعلامية).
·       إدارة القوى العاملة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       إدارة الموظفين والعاملين المساعدين المختصين .
·       إدارة المتطوعين وفن توظيف طاقاتهم والتعامل مع أنماطهم .
·       آليات تدريب وتحفيز الفرق التي تتولى إدارة الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .

الوحدة السادسة : إدارة العلاقات العامة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
·       التواصل الفعّال مع وسائل الإعلام لتغطية الحدث أو المناسبة.
·       إعداد محتويات المطبوعات المصحابة للفعاليات والمؤتمرات والمعارض ومواصفاتها الفنية .
·       آليات الترويج والدعاية للفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       الخطوات المطلوبة لترويج وتسويق الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
·       آليات وضع خطة لترويج الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       تنظيم وتجهيز مواقع الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       فن توجيه الدعوات للمشاركين في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       وسائل الاتصال ومهارات العلاقة العامة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       فن التعامل مع وسائل الإعلام ودورها في إنجاح الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       إستقبال الوفود المشاركة وإجراءات الوصول والتسكين والمغادرة .
·       تنظيم وإدارة المراسم والاحتفالات :
ü       التعريف بالمراسم والاحتفالات وأنواعها.
ü       تنظيم وترتيب قاعات الاحتفالات.
ü       تنظيم إرسال الدعوات .
ü       ترتيب الاستقبالات والمراسم. 

·       مهارات التعامل والاتصالات وإدارة وتخطيط الوقت .
·       إدارة امن الفعاليات والمؤتمرات والمعارض .
·       المهام المختلفة لادارة العلاقات العامة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض :
ü       الإتفاق مع الناقل الرسمي (خطوط الطيران)  .
ü       اتمام  إجراءت حجوزات الفنادق .
ü       تنظيم عملية التسجيل للمؤتمر أو المعرض أو الفعالية .
ü       إعداد البرنامج العلمي واختيار المتحدثين .
ü       التخطيط للتغطية الاعلامية أثناء الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
ü       متابعة إدارة الفعالية أو المؤتمر أو الندوة .
ü       إدارة النشاطات الاجتماعية المختلفة أثناء الفعالية أو المؤتمر أو المعرض .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

DISCOVERY TOOLS خبراء التدريب فى تركيا 


Conference Organization _ Consulting Agency _ Training Center 

Discoverytools.tr@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.