اهداف البرنامج التدريبي
- وضع سياسات إئتمان فعالة تنسجم مع
أهداف الشركة
- استخدام التحليل المالي وغير المالي
للمساعدة في اتخاذ قرارات منح الإئتمان للعملاء
- تعريف مجال عمل إدارة ذمم العملاء ودورها في
الشركة
- توظيف سياسات تحصيل فعالة
- تقييم عملية إدارة ذمم العملاء وتطبيق أفضل
الممارسات
- تطبيق الأدوات والتقنيات الفعالة لمراقبة أداء إدارة ذمم العملاء
من ينبغي عليه الحضور؟
مدراء
وموظفو دائرة ذمم العملاء / مراقبي وموظفي الإئتمان والفوترة والتحصيل / العاملين
في مجال المحاسبة، والتمويل، والمبيعات / العاملين عن كثب مع دائرة ذمم العملاء.
خطة البرنامج التدريبي
الوحدة الأولى : إدارة سياسات الإئتمان
·
مسؤولية
إدارة الائتمان
·
العوامل
التي تؤثر على السياسات الائتمانية
·
عناصر
الإئتمان
·
العوامل
غير المالية التي تؤثر على قرار الائتمان
·
الخطوط
العريضة لسياسة الائتمان
ü مهمة إدارة الائتمان
ü أهداف قسم الائتمان
ü الادوار والمسؤوليات
ü الإجراءات
ü قياس النتائج
·
مراجعة
الحسابات الجديدة
·
إعادة
تقييم الحسابات الموجودة سابقاً
·
تحليل
النسب المالية
·
تحديد
الحد الائتماني
·
إقامة
علاقة مربحة مع العملاء
·
تلبية
احتياجات العملاء
الوحدة الثانية : عملية إعداد الفواتير
·
العمليات
التي تسبق اصدار الفواتير
·
أفضل
الممارسات في اصدار الفواتير
·
ارسال
الفواتير مع وجود أخطاء فيها
الوحدة الثالثة : تحصيل الفواتير
·
مبادئ
سرعة تحصيل الفواتير
·
أهمية
وضع سياسة لتحصيل الفواتير
·
استخدام
أساليب مختلفة في التحصيل
·
استراتيجيات
في إدارة نزاعات التحصيل
·
أفضل
الممارسات في تحصيل الفواتير
·
بيع
وتسييل ذمم العملاء
الوحدة الرابعة : العلاقة بين دائرتي المبيعات والائتمان
·
كسر
الجليد
·
الحفاظ
على علاقة المبيعات مع الائتمان
·
دور
المبيعات في إصدار الائتمان وفي التحصيل
الوحدة الخامسة : تحليل عملية ادارة وتحصيل ذمم العملاء
·
طرق
احتساب الديون المشكوك في تحصيلها
·
حساب
معدل دوران ذمم العملاء
·
حساب
عدد ايام تحصيل ذمم العملاء
·
حساب
أفضل الأيام الممكنة لتحصيل ذمم العملاء
·
مؤشر
فعالية التحصيل
·
تحليل
الدورة التشغيلية والنقدية
·
إدارة
ذمم العملاء من خلال استراتيجية تقسيم المحافظ
·
تحليل
حجم وتكوين وتعقيد محفظة ذمم العملاء
·
تقسيم
محفظة ذمم العملاء
·
أعتماد
اساليب مناسبة لكل قسم من ذمم العملاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.